المشاركات

سليم الصدر

‏كُلما أويتَ إلى فراشك ‏تذكّر ان رجلاً من أهل الجنّـة ‏لم يكن كثير العمل ‏ولكن كان سليم الصّـدر ‏لاينامُ وفي قلبهِ حقدٌ على أحد !

زوال الكلفة يزيد الألفة

المفاخرة بتقديم الضيافة أفسدت فرحة اللقاء وأصبح التزاور هماً بعد أن كان سروراً..ما أجمل البساطة والتواضع ، فالناس لم يذهبوا لبعض من مجاعة ليأكلوا ما لذ وطاب عندهم إنما ذهبوا للأنس ولكن البعض حول هذا الأنس والإخاء إلى تعب وهم وشقاء.فقل المتزاورون ، وثقل الضيف على المزورين لما ذهبت البساطة ، وطغت الكلفة. يصّر صاحبنا على أن لا يدخل بيت زائره إلا شاريا معه شيء . وصاحب البيت يرهق أهله ، ويفرغ جيبه من أجل زائر حبيب لم يكن يريد من وراء الزيارة إلا رؤية حبيبه ، أو تفقد قريبه. لذلك قل طرق الأبواب ، وتزاور الأصحاب ، وكثر التلاوم والعتاب .. ولو فهموا لعلموا أن الأمر كما قيل قديما : الكرم شيء هين .. وجه طلق .. وكلام لين !! ورحم الله من قال :أحب إخواني إليّ من لا يتكلف لي ، ولا أتكلف له.. ورحم الله غيره عندما قال :زوال الكلفة يزيد الألفة ..  كم ظلمنا أنفسنا عندما ضيعنا التزاور من أجل كرم مستعار!! تبسطوا يرحمكم الله ... فالزائر بيته مملوء طعاما، والمزور نعرف أهله كراما . جلسات الود مع الأحبة على كوب ماء ، خير من تأخر البركة عن بيوت غاب عنها طرق الصلحاء.

يوم العمر

ما هو يوم العمر؟ كثير سيقولون يوم الزفاف او التخرج هو يوم العمر. ما هو يوم العمر؟ * لم يكن ذلك الرجل يعلم أن اليوم الذي أماط فيه الشوك عن طريق الناس كان أفضلَ أيام حياته إذ غفَر الله له به. * ولم تكن المرأة البغي تتوقع أن يكون أسعدَ أيام حياتها ذلك اليوم الذي سقَت فيه كلباً أرهقه العطش فشكر الله صنيعها وغفر لها. * إن يوم العمر  ليوسفَ عليه السلام كان ذلك اليوم الذي وقف فيه في وجه امرأة العزيز قائلاً: {معاذ الله} فترقي في معارج القرب، وحظي بجائزة: {إنه من عبادنا المخلَصين} * يوم العمر للصحابة الذين شهدوا بدرًا لما قيل لهم: "اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم". * ويوم العمر لما طأطأ طلحة رضي الله عنه ظهرَه للنبي عليه الصلاةُ والسلامُ يومَ أحد ليطأه بقدمه قال له: "أوجب طلحة" أي وجبت له الجنة. * إن العبد قد يكتب له عز الدهر وسعادة الأبد، بموقف يهيئ الله له فرصتَه، ويقدرله أسبابه. حينما يطلع على قلب عبده فيرى فيه قيمةً إيمانية أو أخلاقيةً يحبها فتشرق بها نفسه وتنعكس على سلوكه بموقفٍ يمثل نقطةً مضيئةً في مسيرته في الحياة، وفي صحيفة أعماله إذا عرضت عليه يومَ ا

إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حسابهم

درجة الحلم والصبر على الأذى والعفو عن الظلم أفضل أخلاق أهل الدنيا والآخرة ، يبلـغ الرجل بها ما لا يبلغه بالصيام والقيام . ابن تيمية

مواقف

والد أحضر ابنه ليثبت لمعاشات التقاعد بانه معوق، رد الموظف (أقلعه عني) بعد سنوات جائني الموظف بالصيدلية يشكو اجهاض زوجته 7 مرات موقف: باكستاني في الحرم .. نصحته في مسألة، فشرح لي المسألة بالمذاهب الأربعة .. فخجلت من جهلي موقف: ركب معي فلبيني وأخذت فرامل بشكل قوي جداً حطيت ذراعي على صدره عشان ما يضرب بالطبلون، قال لي: مسلم كلو كويس اليوم الثاني أشهر اسلامه. موقف: شخص اعرفه شخصياً اشترى بيت جديد فزاره والده به ، ومدح قرب المسجد من بيته وتمنى منزلا مثله، فأهدى بيته لوالده وأخذ بيت والده القديم.  موقف شاب مرافق لأمه لعيادة الأسنان, الطبيب يخيرها عن لون أسنان التركيبة. قال ابنها: اختر أي لون, هي عجوز و ستموت. مات الشاب بعد اسبوع. سبحانك ربي ما أعظمك

لتعمل مادمت قادراً

اليوم يقبل منا مثقال ذرة، وغدا لن يقبل منا ملء الأرض ذهبا ..طبتم وطاب يومكم بذكر الله تعالى.

ثق بربك

لما كان موسى يسري ليلاً متجهاً إلى النار يلتمس شهاباً قبساً . .لم يدر بخُلده وهو يسمع أنفاسه المتعبة أنه متجهٌ ليسمع صوت رب العالمين...فَثِق بربك طرح إبراهيم ولده الوحيد واستلّ سكينه ليذبحه .. وإسماعيل يردد : افعل ما تؤمر وكِلاهما لا يعلم أن كبشاً يُربى بالجنة من 500 عام تجهيزاً لهذه اللحظة... فَثِق بربك لما دعا نوح ربه :" أني مغلوب فانتصر" لم يخطر بباله أن الله سيغرق البشرية لأجله وأن سكان العالم سيفنون إلا هو ومن معه في السفينة...فَثِق بربك جاع موسى وصراخه يملأ القصر لا يقبل المراضع الكل مشغول به آسية . . المراضع . . الحرس . .كل هذه التعقيدات لأجل قلب امرأة خلف النهر مشتاقة لولدها رحمة ولطفاً من رب العالمين لها ولإبنها...فَثِق بربك أطبقت الظلمات على يونس . . واشتدت الهموم . . فلما اعتذر ونادى :( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين )قال الله تعالى : فاستجبنا له ونجيناه من الغم...فَثِق بربك مستلقٍ عليه الصلاه والسلام في فراشه حزيناً ماتت زوجته وعمه . . واشتدت عليه الهموم . .فيأمر ربه جبريل أن يعرج به إليه يرفعه للسماء . . فيسليه بالأنبياء ويخفف عنه ب

اللهم أني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن

"جاك ما" الملياردير الصيني (صاحب موقع علي بابا الشهير) يقول أسوء ناس تخدمهم هم ذوي العقول الفقيرة . اعطيهم شيء مجاناً سيقولون هذا فخ ! وإذا أعطيتهم فرصة مشروع برأس مال قليل يَرَوْن إنها ليست مشروع حقيقي وسوف يقولون لك بأنهم لا يستطيعون كسب مال كبير منها. وإذا أعطيتهم فرصة مشروع برأس مال كبير سيقولون ليس لديهم المال. وإذا قلت لهم جربوا شيء جديد سيقولون ليس لديهم خبرة. قل لهم جربوا تجارة تقليدية فسيقولون إنها صعبه وليس لديهم وقت. وإذا أعطيتهم فرصة تجارة إلكترونية سيقولون إنها هرمية ووهمية . ويقول "جاك ما" : ان جميع الناس الذين هذا طبعهم لديهم صفات مشتركة . يحبون يبحثون في جوجل ويسمعون من أصدقائهم الذين هم بحالتهم وتفكيرهم ميؤس مثلهم. في الواقع هم يفكرون أكثر من تفكير بروفسور جامعي و ينتجون لأنفسهم أقل من شخص أعمى. فقط إسألهم، ما اذا بإستطاعتكم فعل شيء جديد و مختلف غداً لتحسين وضعكم؟ سيجيبون: لا نعلم .. ويقول أيضا : بدلا من تفكيرك المتزايد في هذا الشيء لم لا تجرب فعله لتكسب على الأقل أجر المحاولة ؟ ذوي العقول الفقيرة يفشلون بسبب شيء واحد، لأن حياتهم عبار

حلاوة اللسان لاتعني المودة

 ليس كل من بدأ حديثه معك بشكل ودي يعني أنه يحبك ! فرسائل شركة الإتصالات : تبدأ بعزيزي العميل وتنتهي بفصل الهاتف

‏المؤثرون الذين لايؤثِّرون لمحمد بن سعد العوشن

ما أعظمها من مصيبة حين يتحول الإيجابيون والمؤثرون وطلبة العلم والدعاة والمستشارون من الإنتاج‏ المعرفي والعلمي والتطبيق العملي وتحقيق الأهداف وخدمة المجتمع إلى الاستهلاك فحسب. وحين يتحول هؤلاء الصفوة من البحث عن الدقائق الضائعة طمعاً في توظيفها والاستفادة منها إلى إهدار الساعات الطوال على توافه شبكة الإنترنت! وحين يكتفي القادرون على التأثير والتغيير بمجرد المتابعة والرتويت والتفضيل وكتابة تعليق هنا أو هناك! إنها مصيبة حين يصبح هَمّ الواحد من هؤلاء الذين آتاهم الله شيئاً من العلم أو الفهم أو الوعي وهجّيراه: متابعة الواتساب والسناب وتويتر وانستغرام للإحاطة بـ "ماجريات الشبكة العنكبوتية". وحين يكون وقت أحدهم الذي يمضيه على جواله أكثر من الوقت المعطى لكتابه وتلاميذه وصلاته وتلاوته وأهله وأهدافه. وحين يقدم أولئك "القدوات" أنموذجاً سيئاً، وقدوةً غير حسنة في التعامل مع مضيعات الأوقات وترتيب الأولويات والتعامل مع التقنيات. وحين يتساوى أفاضل القوم وأراذلهم، ويتساوى مثقفيهم وعامتهم في أسلوب التعاطي السلبي والتأثّر التبعي بما يتم طرحه في شبكات التواصل. إنها مصيبة ح